كل ما تريد معرفته عن الخطة الشاملة لمشروع مترو أنفاق الإسكندرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تتولى الهيئة القومية للأنفاق مسئولية تنفيذ أول مشروع مترو أنفاق في الإسكندرية، الذي يتضمن أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء، وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة، بالإضافة إلى عربات السكك الحديدية التي سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، إلى جانب الأعمال الخاصة بتجهيز الموقع، والأعمال الفنية الأخرى.


ويهدف مشروع مترو الإسكندرية إلى تطوير خط سكة حديد قائم وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية.


والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل "مترو الإسكندرية" بين جمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 250 مليون يورو.

وكشفت الهيئة، أن المشروع يشمل تطوير خط أبو قير وكهربة إشاراته وتأهيل كامل محطاته وقضبانع، وانتهت الدراسات إلى إجراء بعض التعديلات بمسار خط سكة حديد أبو قير خلال تحويله إلى مترو أنفاق، تشمل إلغاء محطات وإضافة محطات جديدة مع التطوير الشامل للخط.

ويمتد الخط من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، وسيتم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هي "باب شرق – سبورتنج - ميامي – كفر عبده - محمد نجيب"، مع إلغاء محطة الرمل الميري والإبقاء على باقي المحطات الموجودة حاليا في مسار الخط قبل تحويله إلى مترو.

وأكدت الهيئة أن مواصفات مترو الإسكندرية سيكون مشابها للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وأن المسار الذي تم اعتماده يضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامي ـ سيدي بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدي جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

كما أن الجدول الزمني لتنفيذ أعمال المشروع بالكامل مخطط الانتهاء منه خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة التي سيتم اختيارها خلال المناقصة العالمية التي سيتم طرحها، وأن السرعة التصميمية  لمترو الإسكندرية ستصل إلى 80 كم/ س وسيعمل وفق زمن تقاطر 3 دقائق بين كل قطار وسيكون مساره منعزلا تماما عن التقاطعات المرورية بطول مساره.

اقرأ أيضا: تنقل 200 ألف راكب يوميًا.. الأنفاق تكشف موعد افتتاح مترو «العتبة - الكيت كات»